العودة   منتديات اسوار 2014 > منتديات صور المسلسلات و الممثلات > صور مسلسلات عربيه خليجيه - صور فنانات و ممثلات 2014
هل نسيت كلمة المرور؟

صور مسلسلات عربيه خليجيه - صور فنانات و ممثلات 2014 احلى صور مسلسلات جديده , صور فنانات و ممثلات كويتيات , صور ممثلين و فنانين و البومات الممثلات 2014 - 2015

الدراما الايرانية

صور مسلسلات عربيه خليجيه - صور فنانات و ممثلات 2014

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 01-17-2010, 11:22 AM   رقم المشاركة : ( 1 )
:: أسوار متألق ::


الملف الشخصي
رقــم العضويــة 541147
تـاريخ التسجيـل Jan 2010
العــــــــمـــــــــر
الــــــــجنــــــس  female
الأقـــــــامـــــــة
الدولــــــــــــــــة
المشاركـــــــات 210 [+]
عدد الــمواضيع
عدد الـــــــردود
عدد الـــنقــــــاط 10
قوة التـرشيــــح بزونة ملونة is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]

بزونة ملونة غير متواجد حالياً

S43 الدراما الايرانية

ديوان السياسة
إيران تغزو المجتمعات العربية والإسلامية بالدراما!

1/15/2010 7:02:00 AM GMT



مازالت إيران حريصة على الحضور وفرض نفسها، ولعب دور في منطقة الشرق الأوسط وفي المنطقة العربية تحديدا، بكافة الطرق والوسائل الممكنة. وإذا كان البعد السياسي هو المنطلق الأول لها في هذا الاتجاه، إلا أن أبعادا أخرى دينية وثقافية وفنية تطرح نفسها أيضا لتدعم البعد السياسي والتوجه العام للدولة.
هذا ما يتضح من صعود ظاهرة خطيرة في الفترة الأخيرة، تمثلت في انتشار المسلسلات الإيرانية المدبلجة على عديد من شاشات القنوات الفضائية العربية، ومن بينها قنوات المنار والكوثر وميلودي دراما. حيث عرضت تلك القنوات عددا من المسلسلات الإيرانية المدبلجة الى العربية. ومنها مسلسلات مريم المقدسة ويوسف الصديق والفاكهة المحرمة.
وجميعها كما يبدو من أسمائها، مسلسلات دينية أحداثها مستمدة من قصص القرآن الكريم، والكتاب المقدس. وتبدو فيها الجرأة والاختلاف عن المسلسلات الدينية السائدة في الدول العربية، التي لا تظهر فيها شخصيات الأنبياء أو الشخصيات المقدسة؛ ما يجعلها تطرح جانبا مختلفا وتصورا معينا حول الدين يتجاوز بعض الخطوط الحمراء التي تحاصر هذا النوع من الدراما في الدول العربية.
من المعروف أن الدراما التليفزيونية هي أكثر الوسائل المتاحة إعلاميا لنشر الأفكار والرؤى والاتجاهات الدينية والسياسية. وقد اتضح خلال فترة سابقة، ما تحاول إيران القيام به من غزو فكري وثقافي وديني لبعض الدول العربية؛ من خلال قيامها بدعم بعض الأحزاب مثل "حزب الله" أو الجماعات، وأصحاب المذهب الشيعي الذين يسعون الى الانفصال عن الدول، مثل الحوثيين في اليمن. كما ظهر في فترة ما محاولات إيرانية لتسريب الفكر والثقافة الشيعية داخل المجتمع المصري، وتم التصدي لهذه المحاولات بشكل صارم.
ومن ثم يصبح اللجوء الى الغزو الفني والثقافي عبر الدراما، هو الحل الأمثل المتاح أمام إيران لنشر الفكر الشيعي، وطرح ثقافتها على مستوى واسع ولدى جمهور كبير من المشاهدين في الدول العربية، كأرضية لحضورها على مستوى آخر. وهو ما يفسر سبب رخص أسعار هذه المسلسلات مقارنة بنظيرتها السورية والمصرية، وذلك برغم جودة صورة المسلسلات الإيرانية واعتمادها على مؤثرات بصرية وتقنية متطورة غير متوافرة في مثيلاتها. فالهدف الأساسي هو نشر الفكر والمذهب الشيعي، وحبذا لو كان ذلك عبر مسلسلات دينية من وجهة نظر شيعية، وبعد ذلك لا يهم المكسب المادي الذي يمكن أن تحققه، مادامت ستؤدي الرسالة المنوطة بها.
جدير بالذكر أن الدراما الإيرانية تشهد تطورا ملحوظا على مستوى العالم، من حيث الاعتماد على التقنيات الحديثة، أو تقديم الأفكار المثيرة والصعبة. وهو ما يظهر من اختيار تلك الدراما لمواضيع بعينها تتمثل في قصص أنبياء أو شخصيات مقدسة تحظى بقدر كبير من المحبة ولا خلاف عليها. وفي الوقت نفسه لا تعاني تلك الشخصيات من حظر الظهور في إيران، في حين أنها تتعرض للحظر في الدول العربية.
وهنا تكمن الإثارة الحقيقية، فإيران تجعل المحظور متاحا، وتضعه في إطار جذاب براق يجذب المشاهدين. ولذلك تحظى هذه المسلسلات بالشهرة والانتشار الواسعين، خصوصا في ظل تراجع الدراما الدينية والتاريخية في القنوات العربية المختلفة، وإحجام شركات الانتاج في مصر وسوريا، باعتبارهما الدولتين الأكثر شهرة في هذا المجال، عن إنتاج تلك المسلسلات في الفترة الأخيرة، لكونها تتطلب ميزانيات ضخمة.
وبالتالي تطرح الدراما الإيرانية مسلسلاتها الدينية كبديل يسد غياب هذا النوع من المسلسلات في الدول العربية. وفي الوقت نفسه ترحب بعض القنوات الفضائية العربية بعرض هذه المسلسلات تعويضا للعجز أو النقص لديها في تلك النوعية، وكذلك لاختبار مدى الإقبال على مثل هذه المسلسلات بعد النجاح الكبير الذي حققته الدراما التركية المدبلجة، ومن قبلها المسلسلات المكسيكية والبرازيلية.
تأتي المسلسلات الإيرانية المدبلجة كامتداد لهذه الموجة من المسلسلات، وإن كانت لم تحظ باهتمام وشهرة المسلسلات الأخرى، نظرا لمحدودية عرضها حتى الآن، إلا أنها يمكن أن تشهد إقبالا عليها وانتشارا كبيرا خلال الفترة المقبلة. فالمسلسلات المدبلجة أصبحت أقرب إلى الموضة، وحظيت بجمهور كبير في كافة الدول العربية، ما يجعل الطريق مفتوحا أمام هذه المسلسلات لتحقق الانتشار الذي تريده، ونشر الأفكار التي تسعى إلى نشرها، ليتحقق الغرض النهائي من تلك المسلسلات. وإن كان وجودها حتى الآن منحصرا في قنوات يغلب عليها الطابع الديني الشيعي أو الموالي لإيران عموما، مثل قناتي المنار والكوثر، إلا أنها قابلة للانتشار في قنوات أخرى أكثر انتشارا، مثلما حدث في ميلودي. ومن غير المستبعد أيضا أن يحدث ذلك في قنوات أخرى مشابهة.
اللافت للانتباه أن الدراما الإيرانية تحظى بقبول عالمي، وهو ما أثبتته السينما الإيرانية التي حققت عديدا من النجاحات في المهرجانات الدولية، وخصوصا مهرجان "كان"، بفضل أسرة مخمبلاف. إلا أن تلك الاسرة والأعمال التي تقدمها تدخل في إطار المعارضة، أو الأعمال الناقدة للمجتمع، غير الموالية للنظام بأية حال. وربما يكون هذا الأمر إلى جانب جودة الأفكار والتقنيات والتنفيذ هي عوامل الوصول الى المكانة الكبيرة والمتميزة التي وصلت إليها تلك السينما. إلا أن الدراما التليفزيونية تأخذ خطا آخر، أكثر قربا والتحاما بالمخطط الإيراني للتواجد والحضور والانتشار في المنطقة العربية بشكل مباشر أو غير مباشر.
آخر مواضيعي 0 تصويت للفنان الكوري
0 العريفي في اسرائيل \ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
0 صور الممثلين والممثلات الكوريات
0 قصيدة للمراْة يوم عيدها 8 \ اذار
0 قصيدة للمراْة يوم عيدها 8 \ اذار
 
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاغنية الايرانية اللي في مسلسل عائلتي روح العيون اغاني مسلسلات - موسيقى تصويريه - الحان المسلسلات الرمضانيه 8 03-03-2010 06:57 PM
جزيرة كيش الايرانية aŚeṜ αłĐłaḿ سياحه وسفر - مناطق سياحيه - صور مدن و فنادق 0 08-14-2009 09:08 PM
اليكم مجموعة صور للطفلة الايرانية عارضة الازياء معتصم صور منوعه Photos - صور فلكر - خلفيات للكمبيوتر جديده 25 06-28-2009 05:28 AM


الساعة الآن: 02:17 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.

أقسام هامة:

تنبيه: لا يتحمّل موقع ومنتديات أسوار أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في موقعنا، ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر وللتبليغ عن أي مواد مخالفة يرجى مراسلتنا من هنا .